recent
أخبار ساخنة

أقوال خاطئة نستخدمها في حياتنا اليومية

الابداع والتميز
الصفحة الرئيسية

أقوال خاطئة نستخدمها في حياتنا اليومية

1- رزق الهبل على المجانين!! :
فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5( ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو...
2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)> فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
3- ثور الله فى برسيمه!!
:كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى.... قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
4- أنا عبد المأمور !! :
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
5- يا مستعجل عطلك الله :
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/
انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
6-البقيه فى حيــــــــــــا تك - ما هذه البقيه:
لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره
قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
7- ( لاحول الله )
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
8- الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا .....
والواجب علينا التأدب مع الله..
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
9- شاء القدر
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء) سبحانه) ...
10- فلان شكله غلط
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..
قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
11- الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها:
اللعن (( الطرد من رحمة الله ))
وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))
وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى:
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ،
قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .....
13- امســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك .
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية
وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله ,,
14- علم نفسك او عليك بنفسك ردا على الناصح
التعليل : ورد عن ابن مسعود رضي الله أنه قال: إن أبغض الكلام إلى الله عزوجل
أن يقول الرجل للرجل اتق الله فيقول عليك بنفسك .
15- قراءة الفاتحة على روح فلان
التعليل : قراءة الفاتحة لم تثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام .
16- اطلاق لفظ الفكر الاسلامي أو الفكر الديني ..
التعليل : الاسلام وحي منزل من رب العالمين وليس فكر قابل للطرح والمناقشة لكن
يطلق على الرجل أنه مفكر اسلامي لأنه بشر يطرح أفكار قابلة للطرح والمناقشة لكن لايوصف الاسلام بالفكر.
17- من علمني حرفا صرت له عبدا
التعليل : أنكر ابن تيمية هذا اللفظ وشدد النكير على من اعتقده لمخالفته إجماع المسلمين.
17- إطلاق لفظ ثالث الحرمين على الأقصى
التعليل : قال ابن تيمية في الفتاوى لايسمى هو ولا غيره حرما وغنما الحرم مكة والمدينة 
فهو لفظ لاأصل له وإنما هو لفظ متأخر دارج لكن لايعني شيوع اللفظ أنه له أصل هذا والله أعلم
18- حرام عليك تفعل كذا ..
التعليل : لاتجوز اذا حرم شيئا لم يحرمه الله تعالى.
19- قول بالرفاء والبنين للمتزوجين حديثا
التعليل : هي دعوة جاهلية نهى عنها الشرع لأن قصد العرب فيها ان يأتيك ذكور فقط دون الاناث
وقد جاء في الأثرعن الحسن رضي الله عنه أن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه تزوج امرأة من الحبشة،
فدخل عليه القوم فقالوا: بالرفاء والبنين، فقال: لاتفعلوا ذلك فإن رسول الله نهى عن ذلك، فقالوا ومانقول يا أبا زيد؟
قال:قولوا بارك الله لكم وبارك عليكم، إنا كذلك نؤمر.
20- الدعاء ب :اللهم لاأسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه
التعليل : محرم لايجوز لأن القضاء يرد بالدعاء كما في الحديث لايرد القدر إلا الدعاء
وهذا الدعاء فيه تحدي لله فكأنه يقول اقض ماشئت أن تقضي ولكن ألطف أيضا
الدعاء هنا لافائدة منه إذا كنت لاتسأل الله رد القضاء فقد يقضي الله أمرا
ويكون دعاءك برده سببا مانعا له أيضا فيه انتقاص لله سبحانه فحين يقول لاأريد أن أشق عليك برد القضاء بل أريدك التخفيف واللطف مع علمه أن الله يرد القضاء ويمنعه بالدعاء .. هذا والله أعلم.
21- تدخل القدر او تدخلت عناية الله
التعليل : التدخل هو الاعتداء او المشاركة بدون استئذان كالمتطفل وهذا لا يطلق على قدر الله او عنايته
مع العلم ان الاصل هو القدر فكيف يتدخل لاحقا والصواب ان يقال هنا اقتضت عناية الله او نحو ذلك .
22- قول أنا حر في تصرفاتي حين يفعل معصية
التعليل : ليس حرا في معصية الله بل أنه إذا عصى ربه مدعيا الحرية فهو خرج من عبودية الله
ووقع في عبودية ورق الشيطان والهوى.
23-فلان مافيه خير ابدا
التعليل : نفي الخيرية مطلقا عن المسلم ليصح فكل امرين فيه خير قل ذلك أو كثر
السلام عليكم ورحمته الله وبركاتة
google-playkhamsatmostaqltradent